Posted by: egytarek | 29 April, 2007

سيناء في عيد سيناء

في خضم الضجيج الكبير الذي أحدثته و سائل الإعلام الحكومية الأسبوع الماضي احتفالا بالعيد الخامس و العشرين لتحرير سيناء، يصبح المشهد على أرض الواقع في سيناء غريبا و عجيبا، و لا يمت لأجواء الاحتفال بصلة.

 في جنوب سيناء قامت السلطات المصرية بإغلاق مدينة شرم الشيخ في وجه المصريين لمدة أسبوعين كاملين في إطار الإجراءات الأمنية المكثفة التي تصاحب مؤتمر “أمن العراق” ، و يعنى هذا الإغلاق خرابا تاما لآلاف الأسر الفقيرة التي تعتمد على العمالة في مدينة شرم الشيخ ، حيث صدرت الأوامر الأمنية بوقف جميع مشروعات الإنشاء في المدينة طول فترة إغلاق المدينة ، و ترحيل كافة العاملين ،كما لو كانت شرم الشيخ تتبع دولة أخرى يحتاج المصريون لجواز سفر لعبور حدودها، و لا يدري أحد كيف ستقتات عائلات أسر عمال البناء الفقراء الذين يعتمدون على أجرهم الأسبوعي ، الغريب في شرم الشيخ أن أي إيطالي أو ألماني أو غربي عموما يستطيع الدخول و الخروج  إليها في أي وقت و بتسهيلات كبيرة ، في حين يحتاج المصري إلى تصريح من الأمن لدخولها . عجبي. 

أما في شمال سيناء فالصورة أكثر كآبة ، حيث المواجهة المسلحة بين الشرطة المصرية و جموع الشعب المصري من أبناء سيناء . في جميع بلاد الدنيا الشرطة لحماية الشعب و أمنه إلا في المحروسة ، حيث الشرطة لترويع الشعب و اغتياله ، فحسب “بي بي سي” يعتصم المئات من أهل سيناء على الحدود الإسرائيلية ، طلبا لحماية الشرطة الإسرائيلية من انتهاكات البوليس المصري!!!!!!! 

و تدمع العين عند قراءة ما صرح به “عواد سليم” أحد مشايخ قبيلة التياهة السيناوية  والمشارك في الاعتصام تضامنا مع المتضررين من ممارسات الشرطة المصرية  (مطالبنا الحماية الدولية من الظلم، أو الرحيل من سيناء لابد بلد عربي أو أجنبي ) ، (نحن الآن على بعد عشرين متر فقط من الشرطة الإسرائيلية وهم أمامنا الآن. ولجأنا للاعتصام هنا خشية أن تحاصرنا الشرطة المصرية في أي مكان آخر وتأخذ منا من تريد ).

إلى متى سيبقى المصريون تحت ذل ما يسمى بالجهات الأمنية ؟ و متى يقتنع أولو الأمر أن العسكر و من شابههم لا يصلحون لسياسة الشعوب أو إدارة المصالح ، و أن تحقيق الأمن هو وظيفة مثل غيرها من الوظائف  ينبغي أن تحذف من وصفها كلمة ” سيادية ” ليلتزم القائمون بها كما يلتزم غيرهم بنفس القوانين و الإجراءات ، و لا تمنح لهم أية امتيازات أو تسهيلات بزعم أنهم يقومون بمهمات جسيمة تستلزم أن تمنح لهم تسهيلات استثنائية فوق القانون . 


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: