Posted by: egytarek | 8 April, 2007

The Pharaonic Village

temple2.jpg 

منذ حوالي 18 عاما حدث أن قابلت المهندس حسن رجب، كنت ما أزال صغيرا، و كان حسن رجب رجلا تكسوه المهابة و الوقار. 

في هذا الوقت كانت تدور مناقشات حامية حول المشروع النرويجي الفائز  بمسابقة تصميم مكتبة الإسكندرية، و كان حسن رجب من أشد المعارضين لهذا التصميم ، ربما كان حسن رجب مخطئا في نظرياته ، و لكن ما أعجبني ،و ماأزال أذكره حتى الآن ،كان حماسه الهائل في الدفاع عن أفكاره،  و مثابرته على كتابة تقرير مطول عن التصميم النرويجي لنشره . 

hassan-ragab.jpgو لعل هذا الحماس الشديد والمثابرة هما التفسير الوحيد لنجاح حسن رجب في نجاحاته في إعادة استزراع نبات البردي و تصنيع الورق منه على الأسلوب الفرعوني، ثم إقامة متحفه المفتوح المعروف باسم القرية الفرعونية.  و على الرغم من مرور ما يقارب العشرين سنة على مقابلة حسن رجب، إلا أن حلم زيارة مشروعة الكبير القرية الفرعونية ظل يراودني دائما ، إلى أن تحقق هذا الحلم في الأسبوع الماضي . 

الانطباع الأول عن القرية هو ارتفاع الأسعار بدون مبرر ، بدءا من أسعار التذاكر ، التي فوجئنا أنها تختلف عما قيل لنا عندما استعلمنا عنها تليفونيا قبل الزيارة ، بالإضافة الفكرة السخيفة التي لا أظن أنها موجودة إلا في محلات و دكاكين المحروسة ، و هي وجود سعرين لنفس البضاعة ، سعر للمصري ، و سعر للأجنبي عقابا له على التفكير في زيارة مصر . و قد سبق أن استفسرت عن سر هذه الفكرة من  أحد أصحاب الدكاكين ، ففسرها لي تفسيرا ألمعيا بأن السعر الأصلي للخدمة هو السعر الذي يدفعه الخواجة ، أما المصري فلأنه ابن بلدنا و له علينا حق ، فنحن نمنحه خصما خاصا 50 % و أحيانا 90%  إكراما للعشرة و العيش و الملح .

entry1.jpg 

بعد صدمة أسعار التذاكر، يجد الزائر نفسه تائها في موقف السيارات الخارجي دون أي  دليل أو علامة إرشادية عن اتجاه الدخول ( عادي في مصر ، ما إنت دفعت خلاص ، اشرب بقى يا حلو )  المهم دخلنا  إلى صالة المدخل ، و هي في نفس الوقت كافتيريا و بوتيك للهدايا ، وجمهرة و زحام من المرشدين و المرشدات بزيهم الأحمر الأهلاوي الجميل ( طب ما واحد منكم يقف برة يشاور لنا على باب المدخل – طبعا قاعدين في التكيف )  و الكل يحثنا على الجلوس 15 دقيقة حتى موعد الرحلة القادمة .

الأسعار نار، بدون مناسبة، كارت بريد طباعة محلية، برسم فرعوني، بسعر 30 جنيه ؟  يا سلام يا عبد السلام ؟؟ – على فكرة  الدكتور عبد السلام هو ابن المرحوم حسن رجب و المالك الحالي للقرية

المهم، لأنه كان يوم جمعة، و قد قرب موعد الصلاة، فقد قاومت محاولات المرشدين لدفعنا في أحد القوارب لبدء الرحلة، و سألته في براءة، نريد أن نصلي، عندكم جامع ؟ فأجاب : طبعا ، و أشار إلى عريشة بجوار المدخل ، توضأت و حشرت نفسي بين جموع المصلين في المكان الضيق الذي لا يسع لأكثر من 20 مصلي ، و الذي تم تقسيمه لمكان للرجال و آخر للنساء ، بستارة  تكاد تسمع صوتها وهي تستغيث لأن يرسلها أحد للمغسلة في أسرع وقت، و لا أدري لماذا يخصص مكان للنساء في مسجد ضيق كهذا في وقت الجمعة ، فهي لا تجب عليهن، و كان يمكنهن الانتظار، و صلاة الظهر بعد انصراف الرجال ، الأمر الأعجب كان خطيب الجمعة ، فهو أحد عمال القرية بزي عمله ( طبعا مش أحمر ) و لكم أن تتخيلوا الخطبة ، الرجل اجتهد على قدر علمه ، لكن السؤال : هل القرية فقيرة و لا تستطيع التعاقد مع أحد خريجي الأزهر ليخطب لهم الجمعة ؟  

 القرية جميلة ، و الإحساس العام بداخلها هو الراحة و الهدوء ، و هو إحساس طبيعي لمن يجد نفسه وسط هذا الكم الكبير من الخضرة ، و ماء النيل ، و الهدوء ، و العزلة عن ضجيج القاهرة القاتل. الرحلة تبدأ بجولة في قارب معدني ( مصدي مش عارف ليه ) خلال مجموعة من القنوات المائية ، التي تكتنفها أحراش من  الحشائش و النباتات ( لا أعرف ما هي ) و لكن تشكيل مسار القنوات و الطابع البدائي الخشن غير المنسق للنباتات ، أضفى على رحلة القارب جوا أسطوريا  ساحرا

.ahmed-the-guide.jpgfarmers.jpg fishing.jpgpalm-trees-and-canals.jpgcanals1.jpg

moses-story.jpgthe-boat.jpg

يبدو أن المخطط لهذه الرحلة أن يمر الزائر بها على بعض المعالم التاريخية البارزة التي تختصر التاريخ الفرعوني  ، بحيث تمثل انحناءات القنوات مراحل فاصلة في التاريخ المصري الفرعوني ، لكن الواقع كان محبطا لأقصى درجة . مجموعة من التماثيل مصنوعة بأقل درجة من الإتقان ، و موزعة على طول مسار الرحلة بطريقة عشوائية ، و تسجيل صوتي مصاحب للرحلة بصوت غير مدرب ، و معلومات غير مرتبة ، ثم نفاجأ بمبنى يقال لنا أنه يمثل قصة سيدنا موسى مع فرعون، ثم صياد يصطاد سمكا خشبيا، و هلم جرا ،،، سمك، لبن، تمر هندي

  الملاحظة الأخرى على جولة القارب هي السرعة الشديدة ، فالشريط الصوتي مختصر ، و من الأفضل الإسراع بالزباين ، حتى لا يلاحظوا فقر التفاصيل في التماثيل و المعروضات التمثيلية الأخرى على مسار القنوات ، و كمان عشان يشوفوا غيرهم ، إللي واقفين برة .

بعد النزول من القارب تسلمنا مرشدنا الأول أحمد ، و بدأ معنا رحلتنا البرية ( في مقابل رحلتنا النيلية )  لمشاهدة نموذج لمعبد الكرنك ،و منزل أسرة غنية ، و منزل لفلاح ، و لا أعرف لماذا سمى هذا النموذج بمعبد الكرنك ، و لا أدري إن كان هذا اجتهادا شخصيا منه أم أن هذه تعليمات معدي الزيارة ، فالنموذج عبارة شكل مبسط جدا لمعبد صغير ليس له أي علاقة بتعقيد تكوين معبد الكرنك  .

she-makes-tasty-pies.jpgshe-s-cooking-for-me.jpgthanks-for-the-sugar-pie.jpg 

أحمد كان مرشدا ملتزما جدا ، و كان حريصا على أن يسير بنا في مسارات مدروسة ، للمرور على كل البازارات المتناثرة بين المزارات ، و أن يتركنا أوقاتا طويلة في جولة حرة عند كل بازار ، ثم الإسراع بنا عند كل مزار حتى نخلية لمجموعة الزباين التي تأتى بعدنا .

 أخيرا تهنا من أحمد ، فقد قاد المجموعة في حركة ذكية إلى الكافتيريا ، في حين كنا نظنه متوجها إلى مقبرة توت عنخ أمون .

ظللنا نبحث عن أحمد ، ثم قررنا أن ننضم لمرشد آخر ، و ذهبنا لمقبرة توت ، أنا لم أر المقبرة الأصلية ، و لكن انطباعي كزائر غير متخصص جيد ،  مع إمكان تطوير أسلوب العرض كثيرا بتحسين أسلوب الإضاءة  البدائي المستخدم .

in-tuts.jpgheba-the-nicest-guide-in-the-pharaonic-village.jpgdancing-suits-ever-where.jpg

رغم أنني لا أعرف العلاقة بين صالح سليم، و الشوكولاتة ،و جمال عبد الناصر ، و السادات ، و القرية الفرعونية ،، إلا نفس العلاقة الوثيقة التي تربط بين السمك و البن و التمر الهندي ، فإذا كانت العلاقة أن جمال و السادات هما استمرار لفراعين مصر الجبارين ، فماذا يمثل صالح سليم ؟ و لماذا الشوكولاته ؟ فهي لا تزرع و لا تنتج في مصر ، و كان الأولى أن يخصص صالة عرض للمدمس مثلا أو الطعمية أو العسل الأسود أبو طحينة .

nassers-suit-can-u-believe-that.jpgnassers-suit-hanged-by-pins.jpg 

الغريب في صالات العرض القرية أنها تعتمد على مستنسخات من القطع الأصلية، إلا في بعض الحالات التي تعرض بها أصول، و رغم القيمة التاريخية لهذه الأصول فلا توجد أي لوحات توضح كيف وصلت هذه القطع الأصلية لهذا المعرض، أما الأغرب فهو الإهمال ،الذي يصل لحد وجوب العقاب ، الذي تعامل به هذه القطع الأصلية ، فبدلة جمال عبد الناصر العسكرية معلقة داخل دولاب غير محكم  لا يحميها من تسرب التراب و الحشرات و القوارض إليها ، و البدلة نفسها معلقة بدبوسين إبرة في ظهر الدولاب و تبدو متهدلة و مكسرة ، أما أعجب ما سمعت ، فهو ما قاله المرشد ( على سبيل توضيح اهتمام القرية ببدلة رئيس مصر السابق ) من أن البدلة ترسل مرة كل شهر للمغسلة لتنظيفها ، يا سلام يا عبد السلام ؟؟؟   ( طبعا دلوقتي  عارفين مين عبد السلام ) حسبي الله و نعم الوكيل فيكم .

 


Responses

  1. heyy tarek i read wt u wrote about the phaoronic village and maybe u r right in certian things but u cant deny that its a good idea to have such a place….also i felt that u wanted just to attack the village or maybe 3bd el salam i dont know….but if anyone write on something he must say wt’s bad and wt’s good in this thing and i found that u didnt mention anything good which is not possible…

  2. hi sarah
    i think making a review with that size on my blog on the Pharaonic village , means that i like the idea, and i didnt attack the Pharaonic village , or abdelsalam its owner , i only expressed about my feelings and my experience in the village .
    And i think it can be much better, no one accepts what they do with Nasser s’ suit, I think u agree it’s a big crime , and nobody likes their negligence to cleaning and repairing and marinating their village , or nobody likes the unsuitable prices ,,,

  3. […] https://egytarek.wordpress.com/2007/04/08/the-pharaonic-village/ […]

  4. hi tarek ;
    i like your review. it reflects alot of bad things in the village however,i dont agree with you in few things about the guides & the people who work there. they are very hard working. i’ve been there several times & i can tell that there is something attracts you when you see the beautiful nature there.
    thanks for the picture of saleh selim exhibition


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: